الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012
مفهوم الحاسب التعليمي
استخدام الكمبيوتر كمساعد في التعليم اعتمد على تقديم بعض التدريبات والتمارين والممارسات التي تتطلب وظائف قياسية مختلفة للإجابة عن الأسئلة الوارده بها وكذلك عن أسئلة التلميذ نفسه فالهدف الرئيسي هو تكوين مهارة التلميذ عن طريق تدريبه المستمر على أمثلة جديدة يمارس حلها وبالتالي يصل إلى إتقان التعلم
ولقد استخدم بالمروأولد هوفت 1975م الكمبيوتر كمساعد في التعليم بهذا الغرض ، فيتم التعليم بطريقة ما و يقوم الكمبيوتر بتقديم برامج إتقان التعليم
من أهم الخطط التي قدمت في مجال الكمبيوتر المساعد في التعليم كما يلي : • مشروع ربط الكمبيوتر بالتلفزيون .• مشروع تشغيل التدريس أوتوماتيكيا .• طريقة المحاكاة. • البرمجة الخطية والمتفرعة
الأحد، 25 نوفمبر 2012
عناصر الوسائط المتعددة
عناصر الوسائط المتعددة
نستطيع تحديد عناصرها الأساسية في :
• النص Text : وهوالمادة التعليمية التي تفرض على المتعلم بشكل مطبوع ، ويتم نقلها إلى الحاسوب بأشكال أكثر تشويقا .
• الصورة Image : تستخدم على شكل سلسلة متتابعة لتكون عملا متكاملا ويجب أن يراعي فيها الوضوح والنقاء وأن تكون معبرة ومتصلة بالموضوع الأساسي للمادة التعليمية .
• الحركة Animation : وذلك أن الصور المتحركة أفضل وقعا على نفس المتعلم لأنها تزيد من الجاذبية والتشويق في البرنامج التعليمي .
• الصوت Sound : وقد يستخدم أحيانا كبديل لاستخدام النص في العملية التعليمية شريطة توظيفه بشكل جيد ، سواء كان قراءة نصوص أو مؤثرات صوتية بما يخدم المحتوى التعليمي .
• الفيديو Video : يعتبر الفيديو أقوى الوسائل التعليمية التي استخدمتها العملية التعليمية في العصر الحديث ، وقد أعطت التكنولوجيا الحديثة الصلاحية لمطوِّر المادة التعليمية ومستخدم الحاسوب ؛ لإدخال تسجيلات الفيديو إلى الحاسوب وبذلك تكاملت عناصر الوسائط المتعددة كلها : النص ، الصوت ، الصورة ، الحركة .
• برامج التأليف الإبداعية ، مثل : Director ، Authorware
• برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات
• بعض لغات البرمجة
عناصر الوسائل المتعددة
عناصر الوسائل المتعددة Multimedia Elements
1- النصوص المكتوبة Texts
2- اللغة المنطوقة Spoken words
3- الموسيقى Music
4- الرسومات الخطية Graphics
5- الصور الثابتة Still Pictures
6- الصور المتحركة Motion Pictures
7- الرسوم المتحركة Animations
خصائص الوسائل المتعددة :
أ – التفاعلية Interactivity
ب - الفردية Individuality
جـ - التنوع Diversity
د - التكامل Integration
هـ - الكونية Globality
و - التزامن Timing
ز – المرونة Flexability
حـ - الرقمنة Digitization
1- النصوص المكتوبة Texts
2- اللغة المنطوقة Spoken words
3- الموسيقى Music
4- الرسومات الخطية Graphics
5- الصور الثابتة Still Pictures
6- الصور المتحركة Motion Pictures
7- الرسوم المتحركة Animations
خصائص الوسائل المتعددة :
أ – التفاعلية Interactivity
ب - الفردية Individuality
جـ - التنوع Diversity
د - التكامل Integration
هـ - الكونية Globality
و - التزامن Timing
ز – المرونة Flexability
حـ - الرقمنة Digitization
السبت، 24 نوفمبر 2012
عرض بور بوينت يوضح وضح مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم ؟
عرض بور بوينت يوضح وضح مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم ؟
و بغض المعلومات المهمة :
https://docs.google.com/open?id=0B94agAEzo-mOU01RdWtXLTNfTDA
بالتوفيق للجميع
و بغض المعلومات المهمة :
https://docs.google.com/open?id=0B94agAEzo-mOU01RdWtXLTNfTDA
بالتوفيق للجميع
بعد البحث يااخوان وجدت عرض تقديمي جميل أتمنى أن تستفيدوا منه :
كيفية تحميل البوربوينت إلى المدونة
http://youtu.be/TyKY5O61PD4
بالتوفيق
كيفية تحميل البوربوينت إلى المدونة
http://youtu.be/TyKY5O61PD4
بالتوفيق
وضح مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم ؟
وضح مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم ؟
}”مجموعة النماذج والنظم والأساليب والتقنيات التعليمية التفاعلية الحديثة التي استفادت بها تقنيات التعليم من علوم مختلفة مثل تقنيات المعلومات والاتصال والتي تستخدم لتطوير وتحديث العملية التعليمية لتحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية بما تحققه من مبادئ التفاعلية، والتكاملية، والإثراء والتفريد، مثل (التعلم الإلكتروني، التعلم المتنقل، التعليم المفرد، التعليم الافتراضي، الوسائل المتعددة التفاعلية، الوسائط الفائقة، المقرر الإلكتروني، الحاسوب التعليمي، الفيديو التفاعلي،...إلخ)“.
أبوطالب السحاري
الجمعة، 23 نوفمبر 2012
مفهوم الوسائط المتعددة
3- ناقش مفهوم الوسائط المتعددة ؟
أ- تعريف الوسائط المتعددة
Multimedia:وهو مصطلح واسع الانتشار في عالم
الحاسوب
يرمز إلى استعمال
عدة أجهزة إعلام مختلفة لحمل المعلومات مثل النص، الصوت، الرسومات، الصور المتحركة،
الفيديو، والتطبيقات التفاعلية
ب- تعريف الوسائط المتعددة :
الوسائط المتعددة هو مجرد أشكال متعددة من وسائل الاعلام
متكاملة معا. وسائل الإعلام يمكن أن يكون النص والرسوم البيانية والصوت والصور
المتحركة والفيديو والبيانات ، الخ مثال الوسائط المتعددة هي صفحة على شبكة
الإنترنت حول موضوع ما .
ج- تعريف الوسائط المتعددة:
تعد عبارة الوسائط المتعددة MULTIMEDIA من أكثر العبارات جدلا في تعريفها وإيجاد مصطلح لها فهي تسمى أحيانا
الوسائط المتعددة وأحيانا الوسائط الجديدة وأحيانا الوسائط
المتكاملة
الوسائط المتعددة هي نسيج من النص والجرافيك والصوت والرسوم
المتحركة والفيديو وعلى الرغم من أن وصف الوسائط المتعددة يبدو بسيطا إلا أن
الصعوبة هي جعلها تعمل بكفاءة وبسهولة
د- وقدعُرِّفت الوسائط المتعددة : Multimedia
المكونة من كلمتين
حسب الترجمة العربية
Multi وتعني متعدد
، و Media
وتعني وسيط أو
وسيلة
إعلامية ، عرِّفت
بأنها :طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعة تتضمن النصوص
والصور الساكنة والرسوم المتحركة والأصوات ، ثم عرضها بطريقة تفاعلية وفقا لمسارات المستخدم . وعلى
هذا يتضح أن الوسائط المتعددة هي عبارة عن دمج بين الحاسوب والوسائل التعليمية لإنتاج بيئة
تشعبية
تفاعلية تحتوي على
برمجيات الصوت والصورة والفيديو ترتبط فيما بينها بشكل تشعبي من خلال الرسوميات المستخدمة في
البرامج .
يحيى الخيري
توزيع المهمة الثالثة (أ)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
تم توزيع عناصر المهمة الثالثة (أ) وفق الآتي :
1- وضح مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم ؟ أبو طالب السحاري
2- حدد خصائص مستحدثات تقنيات التعليم ؟ عمر الخيري
3- استعرض مفهوم الحاسوب التعليمي ، ومييزاته ومجالاته؟ بلقاسم السحاري
4- ناقش مفهوم الوسائط المتعددة؟ يحيى الخيري
5- حدد عناصر وخصائص الوسائط المتعددة؟ هلال الزبيدي
ملاحظة/
نأمل من الجميع التفاعل في انجاز المهمة الثالثة سريعا حتى يتسنى لي أن أقوم بنسخها في الويكي ومن ثم نقوم بمناقشتها سويةً ، كما نأمل أن تكون الاجابة مفيده ودقيقة؟
-استخدام المميزات و التقنيات المتوفرة في دعم و إثراء التعاون و التفاعل بين الأعضاء* (10% عشر درجات إضافية)*.
- هناك مراجع كثيرة يمكن الرجوع اليها لتنفيذ المهمات السابقة (راجع صفحة المراجع في مدونة المقرر و موقع الويكي)
- *(عشر درجات إضافية) 10 % لاستخدام أدوات و وسائل تقنية حديثة لمشاركة و عرض الملفات مثل:
قوقل مستندات - Google Docs - Google Drive
سلايدشير http://www.slideshare.net/?ss
برزنتيشن توب http://presentationtube.net/
اليوتيوب http://www.youtube.com/ أو اليوتيوب التعليمي http://www.youtube.com/education
-- المفضلات الإجتماعية مثل: من أشهر خدمات المفضلة الاجتماعية موقع ديليشوزdel.icio.us لتخزين وتنظيم الروابط http://delicious.com/ - أو موقع diigo http://www.diigo.com/ - أو موقع bookmarks من قوقل.
محبكم / يحيى الخيري
تم توزيع عناصر المهمة الثالثة (أ) وفق الآتي :
1- وضح مفهوم مستحدثات تقنيات التعليم ؟ أبو طالب السحاري
2- حدد خصائص مستحدثات تقنيات التعليم ؟ عمر الخيري
3- استعرض مفهوم الحاسوب التعليمي ، ومييزاته ومجالاته؟ بلقاسم السحاري
4- ناقش مفهوم الوسائط المتعددة؟ يحيى الخيري
5- حدد عناصر وخصائص الوسائط المتعددة؟ هلال الزبيدي
ملاحظة/
نأمل من الجميع التفاعل في انجاز المهمة الثالثة سريعا حتى يتسنى لي أن أقوم بنسخها في الويكي ومن ثم نقوم بمناقشتها سويةً ، كما نأمل أن تكون الاجابة مفيده ودقيقة؟
***كما نرجوا الأخذ بالإعتبار النقاط التالية***
-استخدام المميزات و التقنيات المتوفرة في دعم و إثراء التعاون و التفاعل بين الأعضاء* (10% عشر درجات إضافية)*.
- هناك مراجع كثيرة يمكن الرجوع اليها لتنفيذ المهمات السابقة (راجع صفحة المراجع في مدونة المقرر و موقع الويكي)
- *(عشر درجات إضافية) 10 % لاستخدام أدوات و وسائل تقنية حديثة لمشاركة و عرض الملفات مثل:
قوقل مستندات - Google Docs - Google Drive
سلايدشير http://www.slideshare.net/?ss
برزنتيشن توب http://presentationtube.net/
اليوتيوب http://www.youtube.com/ أو اليوتيوب التعليمي http://www.youtube.com/education
-- المفضلات الإجتماعية مثل: من أشهر خدمات المفضلة الاجتماعية موقع ديليشوزdel.icio.us لتخزين وتنظيم الروابط http://delicious.com/ - أو موقع diigo http://www.diigo.com/ - أو موقع bookmarks من قوقل.
محبكم / يحيى الخيري
الأحد، 18 نوفمبر 2012
الخميس، 15 نوفمبر 2012
مراحل تطور تصميم التعليم
بعد البحث في مواقع الانترنت وجدنا هذه المعلومات علّ فيها الفائدة و المعرفة :
تصميم التعليم : نظرة تاريخية
تاريخ تصميم وتقنية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، وجهود تطوير البرامج التدريبية خلال الحرب العالمية الثانية، وأبرز ما يتعلق بنماذج تصميم التعليم الأولى في الستينيات والسبعينيات، ويتناول كذلك الأحداث الرئيسية في تطور عملية تصميم التعليم، و العوامل التي أثرت في المجال خلال العقدين الماضيين بما فيها الاهتمام المتزايد بعلم النفس المعرفي، وتقنية الأداء، والبنيوية.
تاريخ تصميم التعليم
تم خلال الأربعة عقود الماضية تطوير مجموعات متنوعة من إجراءات (نماذج) تصميم التعليم النظامية، وقد كان يدلل عليها بمصطلحات مثل مدخل النظم (systems approach)، تصميم نظم التعليم (instructional systems design ISD)، تطوير التعليم (instructional development)، تصميم التعليم (instructional design)، وبالرغم من اختلاف توليفات الإجراءات التي تستخدم في نماذج تصميم التعليم، فإن معظم هذه النماذج تتضمن تحليل المشكلات التعليمية، والتصميم، والتطوير، وتطبيق وتقويم إجراءات ومواد التصميم التي توضع لحل هذه المشكلات.
** و للاستزادة هذا عنوان الموقع :
تاريخ تصميم وتقنية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، وجهود تطوير البرامج التدريبية خلال الحرب العالمية الثانية، وأبرز ما يتعلق بنماذج تصميم التعليم الأولى في الستينيات والسبعينيات، ويتناول كذلك الأحداث الرئيسية في تطور عملية تصميم التعليم، و العوامل التي أثرت في المجال خلال العقدين الماضيين بما فيها الاهتمام المتزايد بعلم النفس المعرفي، وتقنية الأداء، والبنيوية.
تاريخ تصميم التعليم
تم خلال الأربعة عقود الماضية تطوير مجموعات متنوعة من إجراءات (نماذج) تصميم التعليم النظامية، وقد كان يدلل عليها بمصطلحات مثل مدخل النظم (systems approach)، تصميم نظم التعليم (instructional systems design ISD)، تطوير التعليم (instructional development)، تصميم التعليم (instructional design)، وبالرغم من اختلاف توليفات الإجراءات التي تستخدم في نماذج تصميم التعليم، فإن معظم هذه النماذج تتضمن تحليل المشكلات التعليمية، والتصميم، والتطوير، وتطبيق وتقويم إجراءات ومواد التصميم التي توضع لحل هذه المشكلات.
** و للاستزادة هذا عنوان الموقع :
معوقات استخدام الوسائل التعليمية
معوقات استخدام الوسائل التقنية في التعليم
|
معوقات استخدام الوسائل التقنية في التعليم
1- عدم قدرة المعلم على التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس أو البعد عن الطريقة التقليدية المتكررة بحكم العادة لأنه يعلم كما يتعلم
2- الخوف من المبادأة أو محاولة المشاركة في تجارب جديدة رائدة
3- عدم كفاية الساعات المخصصة لتدريس مادة الوسائل التعليمية أو تقنيات التعليم في مؤسسات اعداد المعلم وكليات التربية والنقص الواضح في اعداده عملياً لاستعمال الاجهزة والادوات او لانتاج الوسائل البسيطة او تصميم دروس تكون الوسائل التعليمية جزءاً متكاملا مع بقية نظام الدرس
4- النقص الواضح في استعدادات كثيرة في المباني المدرسية وبخاصة القديم منها وانعدام امكان الاظلام في حجرات الدراسة وعدم وجود قاعة خاصة للاجتماعات او العروض الضوئية بمعظمها
5- ضخامة نصاب المدرس من ساعات التدريس الى جانب تعدد الاعمال الاضافية والمسؤوليات المكلف بها مما يجعله يحجم عن بذل الوقت والجهد لتحضير دروس بوسائل متعددة
6- الزيادة الواضحة في كثافة الفصول بحيث تشكل مقاعد الطلاب جميع فراغ الحجرة
7- عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية مناسبة لانتاج الوسائل التعليمية الاساسية التي تحتاجها او لاستخدامها او شراء المناسب منها
8- التعقيدات الروتينية التي تفرضها القوانين الادارية بالمدارس فيما يختص بالعهدة والصيانة وانتقالات الاجهزة
9- قلة الحوافز المادية والادبية التي تخصص لتشجيع الابتكار والتجديد في المدارس او لاستخدام الوسائل الرخيصة المحسنة من البيئة المحلية
10-عدم تخصيص نسبة من درجات التقديرات السنوية للمدرسين لكفايتهم في استعمال الوسائل التعليمية وتقنيات التدريس الملائمة
1- عدم قدرة المعلم على التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس أو البعد عن الطريقة التقليدية المتكررة بحكم العادة لأنه يعلم كما يتعلم
2- الخوف من المبادأة أو محاولة المشاركة في تجارب جديدة رائدة
3- عدم كفاية الساعات المخصصة لتدريس مادة الوسائل التعليمية أو تقنيات التعليم في مؤسسات اعداد المعلم وكليات التربية والنقص الواضح في اعداده عملياً لاستعمال الاجهزة والادوات او لانتاج الوسائل البسيطة او تصميم دروس تكون الوسائل التعليمية جزءاً متكاملا مع بقية نظام الدرس
4- النقص الواضح في استعدادات كثيرة في المباني المدرسية وبخاصة القديم منها وانعدام امكان الاظلام في حجرات الدراسة وعدم وجود قاعة خاصة للاجتماعات او العروض الضوئية بمعظمها
5- ضخامة نصاب المدرس من ساعات التدريس الى جانب تعدد الاعمال الاضافية والمسؤوليات المكلف بها مما يجعله يحجم عن بذل الوقت والجهد لتحضير دروس بوسائل متعددة
6- الزيادة الواضحة في كثافة الفصول بحيث تشكل مقاعد الطلاب جميع فراغ الحجرة
7- عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية مناسبة لانتاج الوسائل التعليمية الاساسية التي تحتاجها او لاستخدامها او شراء المناسب منها
8- التعقيدات الروتينية التي تفرضها القوانين الادارية بالمدارس فيما يختص بالعهدة والصيانة وانتقالات الاجهزة
9- قلة الحوافز المادية والادبية التي تخصص لتشجيع الابتكار والتجديد في المدارس او لاستخدام الوسائل الرخيصة المحسنة من البيئة المحلية
10-عدم تخصيص نسبة من درجات التقديرات السنوية للمدرسين لكفايتهم في استعمال الوسائل التعليمية وتقنيات التدريس الملائمة
معوقات استخدام الوسائل التقنية في التعليم
|
معوقات استخدام الوسائل التقنية في التعليم
1- عدم قدرة المعلم على التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس أو البعد عن الطريقة التقليدية المتكررة بحكم العادة لأنه يعلم كما يتعلم
2- الخوف من المبادأة أو محاولة المشاركة في تجارب جديدة رائدة
3- عدم كفاية الساعات المخصصة لتدريس مادة الوسائل التعليمية أو تقنيات التعليم في مؤسسات اعداد المعلم وكليات التربية والنقص الواضح في اعداده عملياً لاستعمال الاجهزة والادوات او لانتاج الوسائل البسيطة او تصميم دروس تكون الوسائل التعليمية جزءاً متكاملا مع بقية نظام الدرس
4- النقص الواضح في استعدادات كثيرة في المباني المدرسية وبخاصة القديم منها وانعدام امكان الاظلام في حجرات الدراسة وعدم وجود قاعة خاصة للاجتماعات او العروض الضوئية بمعظمها
5- ضخامة نصاب المدرس من ساعات التدريس الى جانب تعدد الاعمال الاضافية والمسؤوليات المكلف بها مما يجعله يحجم عن بذل الوقت والجهد لتحضير دروس بوسائل متعددة
6- الزيادة الواضحة في كثافة الفصول بحيث تشكل مقاعد الطلاب جميع فراغ الحجرة
7- عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية مناسبة لانتاج الوسائل التعليمية الاساسية التي تحتاجها او لاستخدامها او شراء المناسب منها
8- التعقيدات الروتينية التي تفرضها القوانين الادارية بالمدارس فيما يختص بالعهدة والصيانة وانتقالات الاجهزة
9- قلة الحوافز المادية والادبية التي تخصص لتشجيع الابتكار والتجديد في المدارس او لاستخدام الوسائل الرخيصة المحسنة من البيئة المحلية
10-عدم تخصيص نسبة من درجات التقديرات السنوية للمدرسين لكفايتهم في استعمال الوسائل التعليمية وتقنيات التدريس الملائمة
1- عدم قدرة المعلم على التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس أو البعد عن الطريقة التقليدية المتكررة بحكم العادة لأنه يعلم كما يتعلم
2- الخوف من المبادأة أو محاولة المشاركة في تجارب جديدة رائدة
3- عدم كفاية الساعات المخصصة لتدريس مادة الوسائل التعليمية أو تقنيات التعليم في مؤسسات اعداد المعلم وكليات التربية والنقص الواضح في اعداده عملياً لاستعمال الاجهزة والادوات او لانتاج الوسائل البسيطة او تصميم دروس تكون الوسائل التعليمية جزءاً متكاملا مع بقية نظام الدرس
4- النقص الواضح في استعدادات كثيرة في المباني المدرسية وبخاصة القديم منها وانعدام امكان الاظلام في حجرات الدراسة وعدم وجود قاعة خاصة للاجتماعات او العروض الضوئية بمعظمها
5- ضخامة نصاب المدرس من ساعات التدريس الى جانب تعدد الاعمال الاضافية والمسؤوليات المكلف بها مما يجعله يحجم عن بذل الوقت والجهد لتحضير دروس بوسائل متعددة
6- الزيادة الواضحة في كثافة الفصول بحيث تشكل مقاعد الطلاب جميع فراغ الحجرة
7- عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية مناسبة لانتاج الوسائل التعليمية الاساسية التي تحتاجها او لاستخدامها او شراء المناسب منها
8- التعقيدات الروتينية التي تفرضها القوانين الادارية بالمدارس فيما يختص بالعهدة والصيانة وانتقالات الاجهزة
9- قلة الحوافز المادية والادبية التي تخصص لتشجيع الابتكار والتجديد في المدارس او لاستخدام الوسائل الرخيصة المحسنة من البيئة المحلية
10-عدم تخصيص نسبة من درجات التقديرات السنوية للمدرسين لكفايتهم في استعمال الوسائل التعليمية وتقنيات التدريس الملائمة
خاص بالمهمة الاولى *** أهمية الوسائل التعليمية
.......................................
أهمية استخدام الوسائل التعليمية : 1. تعالج العيوب اللفظية في التدريس . 2. تجعل التعلم أعمق وأبقى أثراً . 3. توسع مجالات الخبرة لدى المتعلمون . 4. تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية . 5. تنمي حب التعاون ودقة الملاحظة وحل المشكلات والاعتماد على النفس . 6. تثير اهتمام الطالب وتحفزه إلى المشاركة الفعالة داخل الفصل وخارجه . 7. تتغلب على الفروق الفردية بين الطلاب . 8. تتغلب على حدود الزمان والمكان ، وتوفر الجهد .
أهمية استخدام الوسائل التعليمية : 1. تعالج العيوب اللفظية في التدريس . 2. تجعل التعلم أعمق وأبقى أثراً . 3. توسع مجالات الخبرة لدى المتعلمون . 4. تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية . 5. تنمي حب التعاون ودقة الملاحظة وحل المشكلات والاعتماد على النفس . 6. تثير اهتمام الطالب وتحفزه إلى المشاركة الفعالة داخل الفصل وخارجه . 7. تتغلب على الفروق الفردية بين الطلاب . 8. تتغلب على حدود الزمان والمكان ، وتوفر الجهد .
الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012
مفهوم التصميم التعليمي ومراحل تطوره
أحبتي في مدونتنا الرائعة جمعت لكم بعض المعلومات عن مفهوم التصميم التعليمي ومراحل تطوره علّ فيه الفائدة :
تصميم التعليم
مفهوم تصميم التعليم
تصميم التعليم :
يمكن تشبيه عملية التصميم التعليمي كمايرى ( الموسى والمبارك ،2005م ) بأنه يشبه المخطط ( الكروكي ) لما يجب أن تكون عليه عملية التدريس بجميع مكوناتها
وقد عرف الصالح ( 1422هـ-ص6) التصميم التعليمي بأنه " إجراء منظم لتطوير مواد وبرامج تعليمية يتضمن خطوات التحليل، والتصميم، والتطوير، والتنفيذ، والتقويم "بينما عرفه دروزه ( 1992هـ -ص77 ) بأنه "حقل من المعرفة يهتم بطرق تخطيط التعليم وتنظيمه عن طريق وصف أفضل المخططات، والنماذج التنظيمية وتصويرها في أشكال خرائط بشكل يحقق النتائج التعليمية المنشودة في أقصر وقت ممكن، وبأقل جهد وتكلفة "ويعرفه الحيلة بأنه "علم وتقنية يبحث في وصف أفضل الطرق التعليمية التي تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها، وتطويرها وفق شروط معينة".
مراحل تطور التصميم التعليمي :
بعد البحث في مواقع الانترنت وجدنا هذه المعلومات علّ فيها الفائدة و المعرفة :
تصميم التعليم : نظرة تاريخية
تاريخ تصميم وتقنية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، وجهود تطوير البرامج التدريبية خلال الحرب العالمية الثانية، وأبرز ما يتعلق بنماذج تصميم التعليم الأولى في الستينيات والسبعينيات، ويتناول كذلك الأحداث الرئيسية في تطور عملية تصميم التعليم، و العوامل التي أثرت في المجال خلال العقدين الماضيين بما فيها الاهتمام المتزايد بعلم النفس المعرفي، وتقنية الأداء، والبنيوية.
تاريخ تصميم التعليم
تم خلال الأربعة عقود الماضية تطوير مجموعات متنوعة من إجراءات (نماذج) تصميم التعليم النظامية، وقد كان يدلل عليها بمصطلحات مثل مدخل النظم (systems approach)، تصميم نظم التعليم (instructional systems design ISD)، تطوير التعليم (instructional development)، تصميم التعليم (instructional design)، وبالرغم من اختلاف توليفات الإجراءات التي تستخدم في نماذج تصميم التعليم، فإن معظم هذه النماذج تتضمن تحليل المشكلات التعليمية، والتصميم، والتطوير، وتطبيق وتقويم إجراءات ومواد التصميم التي توضع لحل هذه المشكلات.
** و للاستزادة هذا عنوان الموقع :
تاريخ تصميم وتقنية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، وجهود تطوير البرامج التدريبية خلال الحرب العالمية الثانية، وأبرز ما يتعلق بنماذج تصميم التعليم الأولى في الستينيات والسبعينيات، ويتناول كذلك الأحداث الرئيسية في تطور عملية تصميم التعليم، و العوامل التي أثرت في المجال خلال العقدين الماضيين بما فيها الاهتمام المتزايد بعلم النفس المعرفي، وتقنية الأداء، والبنيوية.
تاريخ تصميم التعليم
تم خلال الأربعة عقود الماضية تطوير مجموعات متنوعة من إجراءات (نماذج) تصميم التعليم النظامية، وقد كان يدلل عليها بمصطلحات مثل مدخل النظم (systems approach)، تصميم نظم التعليم (instructional systems design ISD)، تطوير التعليم (instructional development)، تصميم التعليم (instructional design)، وبالرغم من اختلاف توليفات الإجراءات التي تستخدم في نماذج تصميم التعليم، فإن معظم هذه النماذج تتضمن تحليل المشكلات التعليمية، والتصميم، والتطوير، وتطبيق وتقويم إجراءات ومواد التصميم التي توضع لحل هذه المشكلات.
** و للاستزادة هذا عنوان الموقع :
الاثنين، 12 نوفمبر 2012
نموذج جيرلاك وايلي
نموذج جيرلاك وايلي - 1980 :
الخطوة الأولى: عبارة عن خطوتين متداخلتين قد تسبق احدهما الأخرى وهما: تحديد المادة العلمية ووصف الأهداف .
الخطوة الثانية: التقدير المبدئي لسلوك المتعلم ، وهي خطوة تقليدية لها دور كبير في تحديد الخطوات القادمة.
الخطوة الثالثة: عبارة عن خمس خطوات متداخلة مكملة لبعضها وهي: وضع الإستراتيجية - تنظيم المجموعات - تحديد الزمان - تحديد المكان - اختيار مصادر التعلم .
الخطوة الرابعة: تقويم الاستجابات السلوكية ، وتشمل قياس تحصيل المتعلمين واتجاهاتهم نحو المادة العلمية والتعليم ككل.
الخطوة الخامسة: التغذية الراجعة ، وتهتم بجميع الخطوات السابقة مع اهتمام خاص بالأهداف و الاستراتيجيات المختارة .
مواطن القوة في النموذج: سهولة التعرف على عملياته والبساطة في تصنيف الأهداف.
مواطن الضعف في النموذج: تأكيده بدون قصد على الوضع القائم للنظام بدلاً من فحص وتقصي كيفية سير هذا النظام.
الأحد، 11 نوفمبر 2012
علاقة مدخل النظم بتقنييات التعليم
أولاً لابد من تعريف النظام :
النظام هو مجموعة من المكونات المترابطة وبينها علاقات تفاعلية منظمة وعلاقات تبادلية مع النظم الأخرى بغرض الوصول إلى هدف أو مجموعة أهداف .
فالنظام قد يكون أحد مكونات نظام أكبر فالنظام التعليمي يحتوي على أنظمة فرعية (مكونات ) فالمدرسة نظام فرعي للنظام التعليمي ، والفصل نظام فرعي للمدرسة ، والوحدة الدراسية نظام فرعي للمنهج ، والدرس نظام فرعي للوحدة ، وبالتالي فكل مكون من هذه المكونات تعتبر نظاماً .
نبذة عن مدخل النظم :
يرجع استخدام مدخل النظم إلى التطبيقات العسكرية والصناعية التي ظهرات خلال الحرب العالمية الثانية لتطوير صناعة الأسلحة وانتاج البضائع وتسويقها ... . في القرن العشرين بدأ استخدامه في مجال التعليم .
تعريفه :
هواسلوب منهجي وطريقة علمية في تخطيط وتنفيذ أي عمل أو نشاط لتحقيق أفضل مستوى من النتائج .
وينظر مدخل النظم إلى إلى العملية التعليمية على أنها نظام أو منظومة تتكون من مجموعة من الأنظمة الفرعية وكل نظام فرعي يتكون من مجموعة من الأنظمة الأصغر وترتبط هذه الأنظمة سويا ويؤثر ويتأثر كل منها في الآخر وتعمل بشكل متكامل لتحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة عالية .وقد سبق توضيحة .
علاقة مدخل النظم بالتقنيات التعليم :
تقنيات التعليم لا تعني مجرد استخدام الآلات والأجهزة الحديثة ولكنها تعني أولاً الأخذ بأسلوب الأنظمة وهو إتباع طريقة في العمل تسير في خط ومنهج مكون من أنظمة تستخدم كل الامكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم بغرض تحقيق أهداف محددة .
علاقة تكاملية حيث يساعد مدخل النظم في تخطيط وإعداد البرامج ومراقبة أنشطة الطلاب وتوجيه عملية التعلم في الإتجاه الذي يحقق الأهداف ، وزيادة الإستفادة من الوقت لكل من المعلم والمتعلم .
عمر الخيري
نموذج ديك و كاري
طور والتر ديك (Walter Dick) ولو كاري (Lou Carey) النموذج
في العام 1996 م ويعتبر النموذج من أكثر النماذج استخداماً في التصميم
التعليمي ويبرز العملية الأساسية للتصميم التعليمي المستخدمة في العديد
من مواقف التدريب في قطاعات الأعمال والصناعة والحكومة والعسكرية
و يقوم النموذج على
أساس أسلوب المنظومات, الذي يتضمن تحديد المشكلة وتقييم الحاجات وتحليلها لتحديد
نقطة البدء في بناء البرنامج, وتحليل المهام لتحديد الغايات والأغراض العامة بدقة
مراعياً الخصائص المختلفة للمتعلمين والسلوك المدخلي والمتطلبات القبلية للتعلم, مع
إجراء تحليل للسلوك التعليمي في كل خطوة من خطوات البرنامج
شرح النموذج :
أولاً : تقدير الحاجات بغرض تحديد الأهداف أي تحديد الوضع الراهن
والوضع المرغوب ثم تحديد الهدف التعليمي والذي ينبغي أن يحدد ما ينبغي أن يكون
المتعلم قادرا على القيام به في نهاية الدورة
ثانياً : بعد ذلك لدي خطوتين انفذهما بشكل متزامن وهما اجراء
التحليل التعليمي وتحليل المتعلمين والسياق فالتحليل التعليمي هو عبارة عن تحليل
هرمي كما اقترحه جانييه مع اضافة اجراءات لبناء مخططات التحليل العنقودي للمعلومات
اللفظية أما تحليل المتعلمين والسياق فهي تحديد المهارات المطلوبة حتى يتمكن
المتعلمون من تحقيق مهمة التعلم كالمهارة اللفظية والفكرية والإدراكية والسمات
الشخصية وكذلك معلومات حول البيئة التي سيتعلمون بها
ثالثاً : كتابة أهداف الآداء بمصطلحات قابلة للقياس لترجمة
الاحتياجات والأهداف إلى أهداف محددة ومفصلة
رابعاً : تطوير أدوات التقويم حيث يتم تطوير أدوات الإختبار محكي
المرجع لكل هدف
خامساً : تطوير
الإستراتيجية التعليمية لمساعدة المتعلمين لتحقيق الأهداف المرسومة وهذه
الإستراتيجية التعليمية تغطي المجالات التالية : قبل الأنشطة التعليمية,
أثناء عرض المعلومات , في الممارسة وردود الفعل , عند الاختبار والمتابعة
وهذه الاستراتيجية سوف تكون مبنية على أساس نظريات التعلم الحديثة
وهذه الاستراتيجية سوف تكون مبنية على أساس نظريات التعلم الحديثة
سادساً : تطوير واختيار المواد التعليمية (امكانية اختيار المواد
أو تطويرها ) باستخدام أدلة المتعلم ، والتجارب ، والمواد التعليمية مثل
المعلم و الطلاب ، وأشرطة الفيديو ، والوسائط المتعددة وغيرها
سابعاً : تصميم التقويم التكويني وتنفيذه لتوفير البيانات اللازمة
لتنقيح وتحسين المواد التعليمية وجعلها أكثر فعالية قدر الإمكان
ثامناً : تلخيصي التقييم وهي الخطوة التي تحدد الطرق المتنوعة لجمع
البيانات التي تم تحصيلها أثناء عملية التطوير التعليمي وتلخيصها وتحليلها وهي
معلومات يمكن استخدامها لتيسير قرارات التنقيح
تاسعاً : تصميم التقويم الختامي وتنفيذه ويعني إلى أي درجة تم
تحقيق الأهداف
يتكون نموذج المشيقح من خمس مراحل رئيسية ..
والمراحل الرئيسية للنموذج تشمل ما يلي :-
أولاً :- مرحلة التحليل .
الوصف الدقيق لعناصر النظام المكونة له و مميزات كل عنصر على حدة, و تحديد دوره بدقة.
و تشمل العمليات التالية:
· تحليل الاحتياج
· تحليل الاهداف
· تحليل المادة التعليمية
· تحليل المتعلمين
· تحليل البيئة التعليمية
ثانياَ :- مرحلة الإعداد .
تشمل مرحلة الاعداد العمليات التالية:
· اعداد اسلوب التدريس
· اعداد الوسائل التعليمية
· اعداد الامكانات الطبيعية المساندة
· اعداد ادوات التقويم
ثالثاَ :- مرحلة التجريب والتنقيح .
رابعاَ :- مرحلة الاستخدام .
خامساَ :- مرحلة التقويم .
· تقويم تحصيل المتعلم
· تقويم الخطة التعليمية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)