الأحد، 11 نوفمبر 2012

علاقة مدخل النظم بتقنييات التعليم

أولاً لابد من تعريف النظام :

النظام هو مجموعة من المكونات المترابطة وبينها علاقات تفاعلية منظمة وعلاقات تبادلية مع النظم الأخرى بغرض الوصول إلى هدف أو مجموعة أهداف .

  • فالنظام قد يكون أحد مكونات نظام أكبر فالنظام التعليمي يحتوي على أنظمة فرعية (مكونات ) فالمدرسة نظام فرعي للنظام التعليمي ، والفصل نظام فرعي للمدرسة ، والوحدة الدراسية نظام فرعي للمنهج ، والدرس نظام فرعي للوحدة ، وبالتالي فكل مكون من هذه المكونات تعتبر نظاماً .

نبذة عن مدخل النظم :

يرجع استخدام مدخل النظم إلى التطبيقات العسكرية والصناعية التي ظهرات خلال الحرب العالمية الثانية لتطوير صناعة الأسلحة وانتاج البضائع وتسويقها ... . في القرن العشرين بدأ استخدامه في مجال التعليم .

تعريفه :

هواسلوب منهجي وطريقة علمية في تخطيط وتنفيذ أي عمل أو نشاط لتحقيق أفضل مستوى من النتائج .


  • وينظر مدخل النظم إلى إلى العملية التعليمية على أنها نظام أو منظومة تتكون من مجموعة من الأنظمة الفرعية وكل نظام فرعي يتكون من مجموعة من الأنظمة الأصغر وترتبط هذه الأنظمة سويا ويؤثر ويتأثر كل منها في الآخر وتعمل بشكل متكامل لتحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة عالية .وقد سبق توضيحة .

علاقة مدخل النظم بالتقنيات التعليم :

  • تقنيات التعليم لا تعني مجرد استخدام الآلات والأجهزة الحديثة ولكنها تعني أولاً الأخذ بأسلوب الأنظمة وهو إتباع طريقة في العمل تسير في خط ومنهج مكون من أنظمة تستخدم كل الامكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم بغرض تحقيق أهداف محددة .

  • علاقة تكاملية حيث يساعد مدخل النظم في تخطيط وإعداد البرامج ومراقبة أنشطة الطلاب وتوجيه عملية التعلم في الإتجاه الذي يحقق الأهداف ، وزيادة الإستفادة من الوقت لكل من المعلم والمتعلم . 



                                                   عمر الخيري

هناك 5 تعليقات:

  1. يا اخوان انا ما لقيت شي يصف العلاقة بين مدخل النظم وتقنيات التعليم . فأرجو منكم تقييم المشاركة بشكل علمي ليتم الإستفادة منها .

    عمر الخيري

    ردحذف
  2. الاستاذ الكريم / يوسف الطويل
    الأخ الكريم المشرف / طه
    في حاجة لإبداء ملاحظاتكم حفظكم الله ..
    ودمتم بود ...

    ردحذف
  3. من وجهة نظري انه كلما زادت جودة التقنية المستخدمة في العملية التعليمة
    كلما زادت جودة المخرجات
    و شكرا

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف