الأحد، 11 نوفمبر 2012

نموذج ديك و كاري

طور والتر ديك (Walter Dick) ولو كاري (Lou Carey)   النموذج في العام 1996 م  ويعتبر النموذج من أكثر النماذج استخداماً في التصميم التعليمي  ويبرز العملية الأساسية للتصميم التعليمي المستخدمة في العديد من مواقف التدريب في قطاعات الأعمال والصناعة والحكومة والعسكرية
و يقوم النموذج على أساس أسلوب المنظومات, الذي يتضمن تحديد المشكلة وتقييم الحاجات وتحليلها لتحديد نقطة البدء في بناء البرنامج, وتحليل المهام لتحديد الغايات والأغراض العامة بدقة مراعياً الخصائص المختلفة للمتعلمين والسلوك المدخلي والمتطلبات القبلية للتعلم, مع إجراء تحليل للسلوك التعليمي في كل خطوة من خطوات البرنامج

شرح النموذج :
أولاً : تقدير الحاجات بغرض تحديد الأهداف أي تحديد الوضع الراهن والوضع المرغوب ثم تحديد الهدف التعليمي والذي ينبغي أن يحدد ما ينبغي أن يكون المتعلم قادرا على القيام به في نهاية الدورة
ثانياً : بعد ذلك لدي خطوتين انفذهما بشكل متزامن وهما اجراء التحليل التعليمي وتحليل المتعلمين والسياق فالتحليل التعليمي هو عبارة عن تحليل هرمي كما اقترحه جانييه مع اضافة اجراءات لبناء مخططات التحليل العنقودي للمعلومات اللفظية أما تحليل المتعلمين والسياق فهي تحديد المهارات المطلوبة حتى يتمكن المتعلمون من تحقيق مهمة التعلم كالمهارة اللفظية والفكرية والإدراكية والسمات الشخصية وكذلك معلومات حول البيئة التي سيتعلمون بها
ثالثاً : كتابة أهداف الآداء بمصطلحات قابلة للقياس لترجمة الاحتياجات والأهداف إلى أهداف محددة ومفصلة 
رابعاً : تطوير أدوات التقويم حيث يتم تطوير أدوات الإختبار محكي المرجع لكل هدف
خامساً :  تطوير الإستراتيجية التعليمية لمساعدة المتعلمين لتحقيق الأهداف المرسومة  وهذه الإستراتيجية التعليمية تغطي المجالات التالية :   قبل الأنشطة التعليمية,  أثناء عرض المعلومات , في الممارسة وردود الفعل  , عند الاختبار والمتابعة
وهذه الاستراتيجية سوف تكون مبنية على أساس نظريات التعلم الحديثة
سادساً : تطوير واختيار المواد التعليمية (امكانية اختيار المواد أو تطويرها )  باستخدام أدلة المتعلم ، والتجارب ، والمواد التعليمية مثل المعلم و الطلاب ، وأشرطة الفيديو ، والوسائط المتعددة وغيرها
سابعاً : تصميم التقويم التكويني وتنفيذه لتوفير البيانات اللازمة لتنقيح وتحسين المواد التعليمية وجعلها أكثر فعالية قدر الإمكان
ثامناً : تلخيصي التقييم وهي الخطوة التي تحدد الطرق المتنوعة لجمع البيانات التي تم تحصيلها أثناء عملية التطوير التعليمي وتلخيصها وتحليلها وهي معلومات يمكن استخدامها لتيسير قرارات التنقيح
تاسعاً : تصميم التقويم الختامي وتنفيذه ويعني إلى أي درجة تم تحقيق الأهداف

هناك تعليقان (2):

  1. مجهود تشكر عليه.
    وبدنا لو يتم بيان المواقف الأفضل استخدماً لكل نموذج

    ردحذف
  2. جهد رائع وملحوظ ،،، بالتوفيق

    محبك/ يحي الخيري

    ردحذف