الاثنين، 22 أكتوبر 2012

من معوقات الوسائل التعليمية

معوقات استخدام الوسائل التقنية في التعليم1- عدم قدرة المعلم على التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس أو البعد عن الطريقة التقليدية المتكررة بحكم العادة لأنه يعلم كما يتعلم
2- الخوف من المبادأة أو محاولة المشاركة في تجارب جديدة رائدة
3- عدم كفاية الساعات المخصصة لتدريس مادة الوسائل التعليمية أو تقنيات التعليم في مؤسسات اعداد المعلم وكليات التربية والنقص الواضح في اعداده عملياً لاستعمال الاجهزة والادوات او لانتاج الوسائل البسيطة او تصميم دروس تكون الوسائل التعليمية جزءاً متكاملا مع بقية نظام الدرس
4- النقص الواضح في استعدادات كثيرة في المباني المدرسية وبخاصة القديم منها وانعدام امكان الاظلام في حجرات الدراسة وعدم وجود قاعة خاصة للاجتماعات او العروض الضوئية بمعظمها
5- ضخامة نصاب المدرس من ساعات التدريس الى جانب تعدد الاعمال الاضافية والمسؤوليات المكلف بها مما يجعله يحجم عن بذل الوقت والجهد لتحضير دروس بوسائل متعددة
6- الزيادة الواضحة في كثافة الفصول بحيث تشكل مقاعد الطلاب جميع فراغ الحجرة
7- عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية مناسبة لانتاج الوسائل التعليمية الاساسية التي تحتاجها او لاستخدامها او شراء المناسب منها
8- التعقيدات الروتينية التي تفرضها القوانين الادارية بالمدارس فيما يختص بالعهدة والصيانة وانتقالات الاجهزة
9- قلة الحوافز المادية والادبية التي تخصص لتشجيع الابتكار والتجديد في المدارس او لاستخدام الوسائل الرخيصة المحسنة من البيئة المحلية
10-عدم تخصيص نسبة من درجات التقديرات السنوية للمدرسين لكفايتهم في استعمال الوسائل التعليمية وتقنيات التدريس الملائمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق