الجمعة، 12 أكتوبر 2012

قواعد استخدام الوسيلة التعليمية

قواعد استخدام الوسائل التعليمية في التعليم الصفي :-

إن استخدام المعلم للوسائل التعليمية يتضمن قيامه بعدد من الخطوات وهي كالآتي :-

1-الاستعداد المسبق لدى المعلم وذلك بمشاهدة الفيلم، تضيف الصور، قيام المعلم بدارسة الإرشادات الخاصة بالوسيلة .
كذلك أن يقوم المعلم بإعداد خطة لاستخدام الوسيلة لتحديد كيفية استخدامها ومن خلال ذلك يحدد المعلم ما سيفعله أو يطلب من الطلبة عمله خلال استخدام الوسيلة كذلك تحديد الطريقة التي سيربط من خلالها بين الخبرة الجديدة مع الأنشطة الأخرى بشكل مفيد .
2-العمل على تهيئة البيئة الصفية لعرضها واستخدامها ويتم ذلك من خلال تجهيز المواد والأجهزة التعليمية الضرورية لتكون المشاهدة واضحة ومريحة من خلال ترتيب مقاعد الطلبة بشكل مناسب، لوحات العرض، التهوية، الإضاءة كذلك قد تتطلب الوسيلة تركيب بعض المواد لتكون الوسيلة جاهزة للعمل .

3-تهيئة الطلبة ذهنيا واعطاؤهم فكرة عن المادة التي ستعرض لهم. كذلك العمل على تذكير الطلبة بأنه سيتم اختبارهم في نهاية العرض أو أن يقوم بكتابة تقرير أو إجراء نقاش. لذلك على الطالب الجلوس والاستماع .

4-عرض المادة او الوسيلة واستخدامها بطريقة فنية مناسبة حيث يتم عرض الفيلم بشكل سليم إذ انه من واجب المعلم ان يتم العرض في مكان يرتفع عن رؤوس المشاهدين (الطلبة) وبشكل واضح .

المتابعة بعد الاستخدام : يقوم المعلم بالطلب من الطلبة توجيه الأسئلة حول الفيلم أو الشرائح أو أن يقوم المعلم بتقديم اختبار للطلبة .

هناك تعليقان (2):

  1. كلام جميل فعلاً لكن الفقرة 3،4 هل يمكن للمعلم أن يحققها داخل الصف بالنظر إلى الوقت المقررللحصة

    ردحذف
  2. أنا أعتقد أنه باستطاعة المعلم أن يقوم بالشرح الوافي باستخدام أي وسيلة يراها المعلم بشرط أن يقوم المعلم بتوزيع خطة الشرح على الزمن الفعلي للحصة مثال:
    1-تهيئة الطالب ذهنيا وإعطاؤهم فكرة عن الدرس (10 دقائق)
    2- عرض الوسيلة التعليمية مع شرح المنهج(25 دقيقة)
    3- المراجعة النهائية للدرس (10 دقائق)

    فاعتقد أنها الحصة الدراسية كافية للمعلم متى ما التزم بالوقت المناسب خصوصا أن هناك دراسة قائمة بأن استيعاب الطالب له وقت معين لا يستطيع أن يدرك أي معلومة بعد هذا الوقت وقد تكون هذه الدراسة صحيحة...

    تقبل مشاركتي وتحياتي

    أخوك يحيى الخيري

    ردحذف