الاثنين، 22 أكتوبر 2012

من معوقات الوسائل التعليمية

معوقات استخدام الوسائل التقنية في التعليم1- عدم قدرة المعلم على التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس أو البعد عن الطريقة التقليدية المتكررة بحكم العادة لأنه يعلم كما يتعلم
2- الخوف من المبادأة أو محاولة المشاركة في تجارب جديدة رائدة
3- عدم كفاية الساعات المخصصة لتدريس مادة الوسائل التعليمية أو تقنيات التعليم في مؤسسات اعداد المعلم وكليات التربية والنقص الواضح في اعداده عملياً لاستعمال الاجهزة والادوات او لانتاج الوسائل البسيطة او تصميم دروس تكون الوسائل التعليمية جزءاً متكاملا مع بقية نظام الدرس
4- النقص الواضح في استعدادات كثيرة في المباني المدرسية وبخاصة القديم منها وانعدام امكان الاظلام في حجرات الدراسة وعدم وجود قاعة خاصة للاجتماعات او العروض الضوئية بمعظمها
5- ضخامة نصاب المدرس من ساعات التدريس الى جانب تعدد الاعمال الاضافية والمسؤوليات المكلف بها مما يجعله يحجم عن بذل الوقت والجهد لتحضير دروس بوسائل متعددة
6- الزيادة الواضحة في كثافة الفصول بحيث تشكل مقاعد الطلاب جميع فراغ الحجرة
7- عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية مناسبة لانتاج الوسائل التعليمية الاساسية التي تحتاجها او لاستخدامها او شراء المناسب منها
8- التعقيدات الروتينية التي تفرضها القوانين الادارية بالمدارس فيما يختص بالعهدة والصيانة وانتقالات الاجهزة
9- قلة الحوافز المادية والادبية التي تخصص لتشجيع الابتكار والتجديد في المدارس او لاستخدام الوسائل الرخيصة المحسنة من البيئة المحلية
10-عدم تخصيص نسبة من درجات التقديرات السنوية للمدرسين لكفايتهم في استعمال الوسائل التعليمية وتقنيات التدريس الملائمة

الاثنين، 15 أكتوبر 2012

معوقات استخدام الوسائل التعليمية

في اعتقادي أن أهم معوقات استخدام الوسائل التعليمية تتركز في الآتي :
1- المبنى المدرسي
2- نظرة الطالب للوسيلة التعليمية على أنها للتسلية وتضييع وقت الحصة
3- كثرة الحصص المسندة للمعلم . فلوكان المعلم مسند إليه 6 حصص في اليوم فبالله كيف يستطيع استخدام وسيلة تعليمية لكل درس ؟
4- قد ل تتوفر الوسيلة التعليمية التي تخدم الدرس بشكل مباشر.

اعطونا رأيكم لا عدمناكم
                                                         أخوكم / عمر الخيري 

الجمعة، 12 أكتوبر 2012

قواعد استخدام الوسيلة التعليمية

قواعد استخدام الوسائل التعليمية في التعليم الصفي :-

إن استخدام المعلم للوسائل التعليمية يتضمن قيامه بعدد من الخطوات وهي كالآتي :-

1-الاستعداد المسبق لدى المعلم وذلك بمشاهدة الفيلم، تضيف الصور، قيام المعلم بدارسة الإرشادات الخاصة بالوسيلة .
كذلك أن يقوم المعلم بإعداد خطة لاستخدام الوسيلة لتحديد كيفية استخدامها ومن خلال ذلك يحدد المعلم ما سيفعله أو يطلب من الطلبة عمله خلال استخدام الوسيلة كذلك تحديد الطريقة التي سيربط من خلالها بين الخبرة الجديدة مع الأنشطة الأخرى بشكل مفيد .
2-العمل على تهيئة البيئة الصفية لعرضها واستخدامها ويتم ذلك من خلال تجهيز المواد والأجهزة التعليمية الضرورية لتكون المشاهدة واضحة ومريحة من خلال ترتيب مقاعد الطلبة بشكل مناسب، لوحات العرض، التهوية، الإضاءة كذلك قد تتطلب الوسيلة تركيب بعض المواد لتكون الوسيلة جاهزة للعمل .

3-تهيئة الطلبة ذهنيا واعطاؤهم فكرة عن المادة التي ستعرض لهم. كذلك العمل على تذكير الطلبة بأنه سيتم اختبارهم في نهاية العرض أو أن يقوم بكتابة تقرير أو إجراء نقاش. لذلك على الطالب الجلوس والاستماع .

4-عرض المادة او الوسيلة واستخدامها بطريقة فنية مناسبة حيث يتم عرض الفيلم بشكل سليم إذ انه من واجب المعلم ان يتم العرض في مكان يرتفع عن رؤوس المشاهدين (الطلبة) وبشكل واضح .

المتابعة بعد الاستخدام : يقوم المعلم بالطلب من الطلبة توجيه الأسئلة حول الفيلم أو الشرائح أو أن يقوم المعلم بتقديم اختبار للطلبة .

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

مهم للغاية

 

السلام عليكم

الرجاء الإطلاع على الملف التالي و الذي يوضح التعليمات المتعلقة باستخدام المدونة و طريقة الدخول على الويكي و غيرها من التعليمات الهامة. (مع العلم أنه تم إرسال هذا الملف للجميع بالبريد الإلكتروني)

و إذا لم تستطع مشاهدة الملف يمكن الذهاب مباشرة للرابط التالي
 
 
المصدر/
أ/ طه خواجي
 

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

مناقشة أهمية الوسائل التعليمية

بصراحة أنا ارى ان الأهمية تكمن في :
1- استثارة الطالب أو المتعلم وهو المحور الأساسي في العملية التعليمية والإستثارة كذلك هي المحور الأساسي للحصول على إنتباه وتركيز الطالب أو المتعلم .
2-تثبيت المعلومة وجعلها حيه بشكل مستمر بحيث يمكن استرجاعها بشكل سريع من قبل الطالب أو المتعلم .
3-تغلبها على الحدود الزمنية والمكانية وجعلها سهلة التطويع للمعلم بشرط أن يتم استخدام الوسيلة التعليمية ويهيؤها بالشكل الصحيح .
4- القضاء على عملية التلقين أو الطريقة الإلقائية التي تصيب الطالب بالملل والضجر .
5- تدفع الطالب الى دقة الملاحظة و الوصول الى المعلومة بالتفكير العلمي والبرهان النظري .
                                                                                                          
                                                                                                            عمر الخيري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزملاء الكرام وفقكم الله :
بصراحة المحاضرة مع الدكتور يوسف الغول كانت غاية في الروعة وكان واضح تمكن الدكتور من المادة بشكل جيد وبكل أمانة كنت اسمع واستمتع بالجديد المفيد من الدكتور يوسف .
وكان فهم ماهية التقنيات التربوية والتي تهتم بتفعيل وصول المعلومة الى المتلقي بشكل شيق وجديد هي المعلومة الأكثر اهتمام بالنسبة لي .

الاثنين، 8 أكتوبر 2012

ملاحظة1

السلام عليكم
يا شباب ياليت يكون هناك مشاركات و تفاعل لمناقشة موضوع المحاضرة و المهمة أو موضوعات أخرى ترونها مناسبة للمناقشة
بانتظار مشاركاتكم الفاعلة و مناقشاتكم المثمرة

كل المنى لكم بالتوفيق و النجاح

السبت، 6 أكتوبر 2012

وسيلة تعليمية كمشاركة أولية

=
وصف العمل : ======= هذا العمل عبارة عن لوحة مزدوجة من الفلين المضغوط مرسوم على الوجه الأمامي عليها عدة أشكال مختلفة .. مربعة ومستطيلة ومثلثة ومستديرة .. ثم تفرغ هذه الرسوم .. مع الاحتفاظ بالأجزاء المفرغة. الهدف من العمل ========== هذا العمل يهدف إلى تعريف التلاميذ بأسماء بعض الإشكال الهندسية والفرق بين كل شكل وآخر من خلال الحجم والنوع .. فلا يكفي أن نظن من خلال النظر أن جميع المثلثات نوع واحد – مثلا . وأيضا تدريب التلميذ على تلمس الفروقات بين كل شكل وآخر مما ينمي مداركه ويحفزه على شدة الملاحظة . طريقة صنع العمل : 1- نحضر فلينتين مضغوطتين كل منهما ذات لون مختلف . فلتكن إحداهما بيضاء , والأخرى حمراء أو زرقاء أو خضراء . 2- نقوم برسم الأشكال التي نريدها على اللوحة البيضاء أو العكس .. ثم نفرغ الأشكال بعناية ودقة لأننا بحاجة للجزء المفرغ منها .
3- نقوم بتهذيب حواف الأشكال المفرغة .. وذلك بورق صنفرة ناعمة حتى يسهل إعادة تركيبها في الأماكن المنزوعة عنها . 4- نضع لكل منها ممسكا في المنتصف حتى يسهل نزعها وتركيبها . وذلك بأية طريقة وهذه واحدة منها .
5- نلصق كل لوح من الفلين بالأخر بالصمغ .
طريقة استخدام العمل :
ننزع الإشكال من مواضعها ثم نضعها أم اللوحة , ونطلب من التلاميذ واحد تلو الآخر تركيب كل شكل في مكانه الصحيح .. ثم نلاحظ أي من الأطفال كان الأسرع في تركيب الأشكال . ولزيادة تعقيد الأمر يمكن إضافة أشكال أخرى بمقاسات مختلفة وتخلط مع الإشكال الرئيسة .. كما يمكن للصفوف المتقدمة إضافة مسميات لك شكل .. أو تلوين كل شكل بلون مغاير لتعليم الأطفال أيضا مسميات الألوان . هذه المشاركة من إعداد: يحيى حسن الخيري - أبو طالب عوض السحاري