الأحد، 9 ديسمبر 2012

تويتر

تويتر
تويتر (بالإنجليزية: Twitter) هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.
و تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة.
أصبح موقع تويتر متوفر باللغة العربية منذ مارس 2012.
نشأة الموقع
ظهر الموقع في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Odeo الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006. وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل 2007 قامت شركة Odeo بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitter.
عن الموقع
يمكن للمستخدمين الاشتراك في تويتر بشكل مباشر عن طريق الصفحة الرئيسية للموقع، وبذلك يتكون لديهم ملف شخصي باسم الحساب، حيث تظهر آخر التحديثات بترتيب زمني. تدور التحديثات حول السؤال "ماذا تفعل الآن؟" "What are you doing?" والتي لا تتجاوز 140 حرف. وبعد أن يقوم المستخدم بتحديث حالته ترسل التحديثات إلى الأصدقاء.
لم يتوقف الموقع عند اللغة الإنجليزية فقط ولكن في أبريل 2008 قام الموقع بإطلاق نسخته اليابانية وذلك لكثرة عدد المستخدمين من اليابان ونشاطهم البارز على الموقع ولقيت النسخة اليابانية استحسان المستخدمين في اليابان وتفوقت بشكل أكبر على النسخة الإنجليزية حيث أصبح في الإمكان وضع إعلانات في النسخة اليابانية على عكس النسخة الإنجليزية التي لا تدعم نظام الإعلانات حتى الآن.
و قد قامت تويتر مؤخرا بإطلاق زرها الخاص بالتشارك عبر شبكتها الاجتماعية، حيث كانت هذه الخدمة تقدم من شركات أخرى أمثال Tweetmeme و Topsy.
استخدامه في التعليم
هنا  بعض الأفكار:
1. يمكن للمعلم فتح حساب على تويتر وكتابته على السبورة وعلى موقعه (إن وجد) لكي يتبعوه الطلاب.
2. يستطيع الطلاب ارسال رسائل خاصة للمعلم عن طريق خاصية الـDirect Messages
3. في بعض المحاضرات من الممكن تكوين مصنفة “هاش تاق Hash Tag” باسم المحاضرة. ومن ثم يمكن للجميع النقاش حولها.
4. لو أشار المعلم إلى كتاب او مقال يمكنه تغريد الرابط على صفحته وعلى المصنفة “هاش تاق” للمادة التي يدرسها.
5. يمكن للطالب التعرف على زملاء في شعب متعددة في نفس المادة تحت نفس المصنفة “هاش تاق”.
6. لو اراد شخص توزيع ملخصات ، أسئلة أو طرح موضوع للنقاش.
7. يمكن للمعلم عمل مصنفة لكتاب معين مثل “صور من حياة الصحابة” ويطلب من كل مجموعة طلاب تلخيص جزء. فيكون تحت المصنفة #Sowar وكل مجموع تلخص درس او جزء في 140 حرفا.
8. يستطيع المعلم أن يخبر الطلاب بتغيير مواعيده أو تغيير مكان الامتحان.
9. يرسل المعلم نصائح أخيرة قبل الامتحان.
10. من الممكن تكوين مصنفة باسم مشروع وطرحه بين الطلاب للتفكير والعصف الذهني (Brain Storming).
11. يرسل المعلم آخر اليوم خلاصة درس أو آخر الاسبوع خلاصة هذا الاسبوع.
12. ممكن أن يستخدم التغريد للارشاد الطلابي واستقبال الاستفسارات.

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا أخي هلال على هذا البرنامج الرائع الذي تطرقت فيه لكل النواحي.
    ولكن ألا ترى أن الجانب الاجتماعي الذي قد يستفيد الطالب بالتواصل مع المجتمع الآخر والاستفادة من الخبرات الاجتماعية من أهم الأفكار التي قد يستفاد من تويتر فيها؟

    ردحذف
    الردود
    1. الفكرة الاساسية للبرنامج هي التفاعل و التواصل الاجتماعي. و استخدام التويتر للاغراض التعليمية لا يلغي ميزته الاجتماعية بل يجمع بين الميزتين.
      شكرا اخ يحي على تفاعلك

      حذف