الأحد، 16 ديسمبر 2012

كيف يمكن توظيف الويب2.0 في التعلم التعاوني ؟
الويب 2.0 فتحت المجال لطرح المواضيع الشخصية بحريه بشكل اجتماعي بحيث اصبح النشر على الويب سهل جدا يستطيع استخدامه كل الافراد من خلال المدونات والويكي وغيرها
وفي التعلم التعاوني نستطيع انشاء مجموعات تعليميه من خلال المدونات او الويكي فمن خلال المدونات يكون لدى كل متعلم مدونه خاصه به بحيث يقوم بطرح المواضيع التي تخص العملية التعليميه في مدونته ويكون هناك ربط بين المجموعه التعليميه من خلال وصلات في المدونه بين افراد المجموعه او من خلال الـ rss بحيث ان كل متعلم يستطيع التواصل مع افراد المجموعه من خلالها
اما بالنسبه للويكي فيكون هناك رابط ويكي لكل مجموعه تعليميه ويكون جميع الافراد في المجموعه لهم الاحقيه في التحرير والحذف والاضافه كما هو معتاد في الويكي ويقومون بالدراج في نفس الموضوع التعليمي وبهذا يكون تحقق التعلم التعاوني بحيث ان كل متعلم شارك في اعداد المعلومات 

هناك تعليقان (2):

  1. أهمية استخدام تقنيات ويب 2 في التعليم:
    1. أن الوسائل الإلكترونية مثل موقع المادة الدراسية والقوائم البريدية و منتديات النقاش لم تعد الآن تجذب الكثير من الطلاب لاتجاههم لما استجد من تقنيات ويب 0.2 كالمدونات وبرامج الويكي وغيرها.
    2. أن تقنيات ويب 2.0 تتميز بالتفاعلية والمرونة التي من شأنها أن تنتقل بالتعليم إلى التعلم, وتجعل الطالب ملقي ومرسل ومتفاعل ومشارك لا مجرد مستقبل ومتلقي سلبي.
    3. أنها تساهم في جعل التعليم تعاوني وتكاملي بين الطلاب, فالجميع يتشارك في التحرير والنشر والإضافة والتعليق.
    4. أنها تساهم في رفع طموح الطلاب وتشجعهم على المشاركة في التعليم والتعلم بشكل أقوى من خلال المشاركة في تقنيات ويب 2.0 أو اختراع تقنية جديدة مشابهة.

    ردحذف
  2. أنا أرى من وجهة نظري المتواضعة أن من الأسباب المهمة التي جعلت استخدام ويب 2 هي أن العصر الذي نعيشه هو عصر السرعة في كل شيء ، فمميزات ويب 2 أظن أنها هي التي جعلت استخدامه في كثير من الأمور.

    ردحذف