الأحد، 16 ديسمبر 2012


أمثلة على تقنيات ويب 2 : تعريفها واستخداماتها في التعليم والتعلم:

تدوين 2.0
التدوين من وجهة نظر الباحثة  ثلاثة أنواعهيالتدوين النصي العاديوالتدوين المصغر والتدوين الصوتي
التدوين
 
المدونة ـ كما في ويكيبيديا ـتطبيق من تطبيقات شبكة الإنترنت ، وهي تعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى ، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة وب على شبكة الأنترنت تظهر عليها تدوينات (مدخلاتمؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا ينشر منها عدد محدد يتحكم فيه مدير أو ناشر المدونة ، كما يتضمن النظام آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مدخلة منها مسار دائم لا يتغير منذ لحظة نشرها يمكِّن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة ، كما يضمن ثبات الروابط و يحول دون تحللها.
هذه الآلية للنشر على الوب تعزل المستخدم عن التعقيدات التقنية المرتبطة عادة بهذا الوسيط ، أي الإنترنت ، و تتيح لكل شخص أن ينشر كتابته بسهولة بالغةيتيح موفرو خدمة عديدون آليات أشبه بواجهات بريد إلكترونيعلى شبكة (الوبتتيح لأي شخص أن يحتفظ بمدونة ينشر من خلالها ما يريد بمجرد ملء نماذج وضغط أزرار، وكما يتيحون أيضا خصائص مكملة؛ مثل تقنية التلقيم التي تهدف إلى تسهيل متابعة التحديثات التي تطرأ على المحتوى المنشور دون الحاجة إلى زيارة المواقع بشكل دوري و دون الحاجة للاشتراك في قوائم بريدية، وخدمات أخرى للربط بين المدونات، إضافة إلى الخاصية الأهم وهي التعليقات التي تحقق التفاعل بين المدونين والقراء ، وتعتبر الصحف والمجلات الالكترونية أحد أوجه التدوين المتقدمة5.   

ومن أشهر المواقع التي تقدم خدمة التدوين مجانا:
·       WordPress : http://www.wordpress.com
·       Blogger : http://www.blogger.com
·       Jeeran : http://www.jeeran.com
و  WordPress  هو أفضلها من وجهة نظر الباحثة.


 استخدامات التدوين في التعليم والتعلم:
1.  استخدامها في نشر الأبحاث والواجباتقامت جامعة دكنسون(Dickinson)  في الولايات المتحدة بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرنامج الويكي حيث استخدم الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلا من الطريقة التقليدية.
2استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
3استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادةكما قام أحد أساتذة مادة الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في عمل مدونة مساندة لمادة الرياضياتحيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة.
4.  اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.

ومن الأمثلة والتطبيقات العربية في تدريس العلوم الإسلامية  للمدونات التعليمية ـ التي اطلعت عليها الباحثة ـ:
1مدونة  مادة علم الفرائض والمواريث في الصف الثالث الثانوي لمدارس تحفيظ القرآن مدونة تعليمية تفاعلية
http://moarith.blogspot.com/

2مدونة ملتقى الفقيهات:
مـدونـة خـاصــة بـمـادة فــقــه الــعــبــادات 2 ) لـطـالـبـات الـفـرقـة الأولـى قـسـم الــدراســات الإسـلامـيـة كـلـيـة الآداب والـعـلـوم الإنـسـانـيـة الـتـابـعـة لـجـامـعـة طـيـبـة بـالـمـديـنـة الـنـبـويـة

التدوين المصغر     
التدوين المصغر بالإنجليزية Micro-blogging ) ـ كما في ويكيبيديا ـ  هو فن مشتق من التدوين ولكنه لا يسمح بالعدد اللا محدود من المدخلات في التدوين الطبيعي إذ يقتصر التدوين في هذا النوع المصغر علي إرسال رسائل أو تحديثات بحد أقصي 140 حرف فقط للرسالة الواحدة ، وبشكل أكثر تلخيصاً يمكن أن نقول أن التدوين المصغر عبارة عن تحديثات كتابية تصف الأحداث التي تعاصرها في يومك علي مدار الساعة .
وتذكر ويكيبيديا أيضاعرف التدوين المصغر مع تقديم خدمة تويتر رسمياً في أكتوبر من العام 2006 وكذلك موقع jaiku المملوك لجوجل كما ظهر منذ أشهر موقع Plurk الذي يقدم نفس الخدمة ، وتعد خاصية status update الموجودة في الفيس بوك جزءاً من هذا التدوين المصغر .                        
 استخدامات التدوين المصغر في التعليم والتعلم:
خدمة التدوين المصغر ـ كما تذكر دهند الخليفة ـ  هي كباقي خدمات ويب 2.0 يمكن استخدامها في سيناريوهات مختلفة في المجال الأكاديمي والتعليمي، من هذه الاستخدامات:
1- متابعة المؤتمرات والندواتبدأت معظم المؤتمرات والندوات بتسخير خدمة مثل تويتر لنشر الأحداث الجارية في المؤتمر أو لتذكير المشاركين بمواضيع معينة.
2- تحديثات المادة الدراسيةيمكن لأستاذ مادة ما عمل حساب للمادة في تويتر ثم الطلب من الطلاب القيام بمتابعة الحساب لتصلهم رسائل نصية لجوالاتهم عن أخبار المادة.
3- متابعة إعلانات الكلية أو الجامعةبحيث يقوم المشرف على موقع الجامعة أو الكلية بربط خدمة الأخبار بموقع تويتر، لتأتي الطالب بين الفنية والأخرى رسائل نصية قصيرة لآخر الأخبار.
4- تسهيل إدارة المشاريعيمكن للطلاب أو الأساتذة الذين يعملون على مشاريع مشتركة التواصل فيما بينهم والتذكير بالأمور التي تخص المشروع وبيان حالته كبديل سريع للمنتديات.
5- تفعيل الحوار والنقاشتساعد التفاعلية الموجودة في هذه الخدمة على خلق قنوات من النقاش والتحاور حول مواضيع محددة بين مجموعة من الأشخاص.
6- الكتابة المحددةكون الخدمة محصورة ب 140حرفا، هذا يعني أن على المستخدم أن يكون أكثر وضوحا وتحديدا عند كتابة الرسالة التي يود نشرها.       
 وتؤكد دهند الخليفة:  أجد أن هذه الخدمة ـ من تجربة شخصية ـ :فعالة ومريحة في المجال الأكاديمي وخصوصا للتواصل مع الطالبات، إلا أن ما يعيب الخدمة أحيانا تعطلها أو عدم نشر الرسالة بالسرعة المطلوبةولكن هذا لا يمنع أبدا من تجربة الخدمة والاستفادة منها 

التدوين الصوتي (البودكاست Podcast) :
 
1تسجيل المحاضرات وبثهاتعمل معظم الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة مثل جامعة بيركلي(Berkeleyوستانفورد (Stanfordعلى تسجيل محاضراتها وبثها عن طريق خدمة iTunesالمقدمة من شركة أبلفقد قامت شركة أبل بتقديم خدمة مجانية للجامعات الأمريكية تدعى iTunesU تعمل هذه الخدمة عن طريق تخصيص مساحة من خدمة iTunes لكل جامعة تود بث محاضراتها الصوتية أو الفيديوية عبر الإنترنت لطلبتها
المسجلين في الجامعة عن طريق استخدام برنامج iTunes والتي يتوجب على الطالب أن يدخل على الخدمة باسم المستخدم وكلمة المرور التي وفرته له الجامعة لتعرض له صفحة عليها شعار الجامعة والمواد الصوتية التي يمكن تحميلها على جهازه المكتبي أو على مشغل iPod 
ولا يعني ذلك إلزامية وجود برنامج  iTunesفيمكن للجامعات غير المسجلة في الخدمة تسجيل المحاضرات بصيغة  MP3 ووضعها مباشرة على موقع الجامعة لتحميلها.
2.  تعليم اللغةهناك العديد من معاهد اللغة التي تعتمد على تقنية التدوين الصوتي لتدريب طلبتها على نطق الكلمات أو الاستماع للحوارات وغيرهافموقع مثل as a Second Language Podcast English لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، والذي يشرف عليه عدد من الأساتذة الجامعيين في اللغويات، يوفر عددًا كبيرًا من الملفات الصوتية والتي يمكن تحميلها بواسطة برنامج أو مباشرة من الموقع والاستفادة منها.
3التدريب تحت الطلبقام مستشفيان في مدينة جلاسكو في المملكة المتحدة باستخدام تقنية التدوين الصوتي لتدريب الأطباء الجدد على دراسة حالات معينة وذلك بتحميل مقاطع صوتية تدريبية على جهاز BBC,2006) iPod ). يعني ذلك أنه بالإمكان نشر المواد التدريبية على هيئة ملفات صوتية للاستماع إليها ومن ثم القيامبنشاط مساند على أجهزة الحاسب مثلا لقياس مدى استيعابهم للمادة التدريبية

توسيم الصفحات 2.0
مواقع توسيم الصفحات أو ما يسمى بالمفضلة الاجتماعية هي مواقع تقدم خدمة تخزين عناوين موقع الإنترنت مع إضافة وسوم لوصف محتوى الموقع المخزن.
تسمح هذه المواقع لمستخدم الإنترنت بتخزين عناوين مواقعه المفضلة في قاعدة بيانات الخدمة والرجوع لمفضلته من أي مكان في العالم وباستخدام أي جهازوتتميز مواقع المفضلة الاجتماعية بإمكانية مشاركة مفضلة شخص ما مع الآخرين وأيضًا توسيم المواقع التي يقوم بتخزينها ليتمكن من الرجوع إليها لاحقًا أو البحث عنها

ومن أشهر خدمات المفضلة الاجتماعية:
·       Delicious : http://del.icio.us
·       Blogmarks : http://www.blogmarks.net
·       Blinklist : http://www.blinklist.com
·       YahooMyweb2 : http://myweb2.search.yahoo.com
والأول أشهرها وأفضلها من وجهة نظر الباحثة
 
استخدامات توسيم الصفحات في التعليم والتعلم:
ذكر الكسندر ٢٠٠٦Alexanderأمثلة على جامعات تعمل على تسخير إمكانيات خدمة المفضلة الاجتماعية في المجال التعليمي,فعلى سبيل المثال قامت كل من جامعة بنسلفينيا و جامعة هارفرد بعمل خدمة مفضلة اجتماعية خاصة لطلبتها ومدرسيها بحيث يمكن لأي أستاذ أو طالب عمل مفضلة خاصة بالمادة أو بالمشروع أو بالشخص نفسه ومن ثم تخزين المواقع المهمة فيهابهذه الطريقة يمكن لأي طالب أو أستاذ أن يشارك زملائه المواقع التي يجد أنها مهمة ومفيدة للبقيةكما توفر خدمة المفضلة الاجتماعية إمكانية اكتشاف مواقع مفيدة خارج نطاق المادة الدراسية وذلك بتصفح مفضلة أشخاص آخرين لهم نفس الاهتمام ومن مجموعات دراسية أخرى مثل

خلاصات RSS 2.0
: 
آر.إس.إس RSS  ـ كما في ويكيبيديا ـ هي إحدى الصيغ المستخدمة في تقنية التلقيمتستخدم التلقيمات في الاستعلام عن تحديثات المواقع التي توفر التلقيمات، مما يسمح بمتابعة عدد ضخم من المواقع (مثل الإخبارية و المدوناتدون حاجة لزيارة المواقع كلهاكما يستخدم لنشر المحتوى بين المواقع بطريقة آلية بحيث يظهر ما ينشره موقع ما في مواقع عديدة أخرى، إما كخدمة مجانية أو كإحدى وسائل بيع المحتوى كما تفعل وكالات الأنباء                                                  .

وتضيف ويكيبيديا :لا يوجد إجماع على الاختصار الذي ترمز إليه أحرف RSS إذ أنها عنت أشباء مختلفة في الأزمنة المختلفةإلا أن الشائع هو أنها اختصار Really Simple Syndication

من أشهر المواقع:
·       فيدي :http://www.feedi.ws
·       NetVibes : http://www.netvibes.com
·       Feedburner : http://www.feedburner.com
·       Googlereader: http://www.google.com/reader
والأخير أفضلها وأشهرها ـ من وجهة نظر الباحثة ـ.


استخدامات خلاصات RSS 2.0 في التعليم والتعلم:
1- يمكن استخدمها لتبليغ جميع الطلبة بمواعيد الأحداث المهمة في الكلية مثل بدء التسجيل، آخر موعد لتسليم الوثائق المطلوبة، مواعيد دفع الرسوم الدراسية وغيرها.2كل طالب يشترك بخدمة RSS الخاصة بالمواضيع التي يقوم بدراستها، وبذلك يستطيع الحصول على أي معلومة جديدة تضاف لجزء الموقع الخاص بهذه المادة حال أضافتها بغض النظر إن كانت هذه المعلومة قد تم إضافتها من قبل أستاذ المادة أو كانت جزء من الحوار بين الطلبة في المنتديات الخاصة بهذه المادة الدراسية.3يمكن للأستاذ استخدام تقنية RSS لجلب معلومات لموقعه حول المادة التي يقوم بتدريسها من المواقع الأخرى التي تهتم بنفس الموضوع، فمثلاً لو كانت المادة التي يقوم بتدريسها حول موضوع التسويق أو المبيعات فيمكن أن يستخدم تقنية RSS لجلب معلومات من مواقع أسواق المال لتعرض بشكل آني على موقعه.4يمكن أن يستخدمها الأستاذ للتبليغ عن مواعيد الامتحانات ومواعيد تسليم واجبات الطلبة، أو أوقات اللقاءات المباشرة مع الطلبة أو للتبليغ عن نتائج الامتحانات ودرجات الطلبة.5يمكن أن تستخدمها المكتبات ومراكز البحوث لتبليغ الطلبة عن آخر المصادر والبحوث التي تصل اليها ليتمكن الطالب من استخدامها.
كما في مكتبة الملك عبد الله الرقمية التابعة لموقع جامعة أم القرى مثلا.

أبرز التحديات أمام استخدام هذه التقنية من وجهة نظر الباحثة:
1.أن كثير من المواقع لم تفعل هذه الخاصية بعدمنها على سبيل المثال موقع جامع طيبةالذي تفاءلت كثيرا خصوصا بعد تطويره الأخير,لكن للأسف:/ , وقدر راسلتهم أكثر مرة ولم أتلق منهم حتى مجرد رد!,إلا أني مازلت متفاءلة جدا أن أكثر المواقع ستفعل هذه الخاصية عمّا قريب.
2.عدم توفرواجهة باللغة العربية لموقع (قوقل ريدرـ الوسيلة الأفضل لقراءة الخلاصات  ـ حتى الآنأتمنى أن يكون هذا قريباوإلا فكثرة الممارسة والاعتياد عليه أو الاطلاع على شروحاته المنتشرة في المدونات خصوصا تفيد جدا وتجعل الموقع سهل الاستخدام حتى لمن لا يتقن أي لغة أخرى مدعومة.

اتصال 2.0:
مواقع الاتصال 2.0من وجهة نظر الباحثة هيمواقع تقدم خدمات المحادثة الجماعية النصية والصوتية والمرئية عبر الانترنت لأكثر من مائة شخصكـ موقع أو برنامج skype
أو هي مواقع تتيح للمتصفح التراسل عن طريق الويب ـ بدون تحميل أو تنصيب برامج ـ مع أي شخص أيا كان الموقع الذي عليه بريدهMSN, yahoo, Gtalk أو غيرها.
كـموقع ebuddy: 

وموقع Meebo
 
استخدامات اتصال 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1.عقد المؤتمرات العلمية الصوتية أو المرئية عبر برنامج.
2تيسر للمعلم والطلاب التواصل والتراسل الفوري بينهموتريحهم من عناء تحميل وتنصيب عدة برامج تراسل تبعا لاختلاف البرنامج والموقع الذي يستخدمه كل شخص منهم.
 
مجتمع 2.0
من أشهر مواقع مجتمع 2.0 أو الشبكات الاجتماعية موقع الفيس بوك وهو موقع ويب يعمل على تكوين الأصدقاء ويساعدهم على تبادل المعلومات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليق عليها ويسهل إمكانية تكوين علاقات في فترة قصيرة18 .



استخدامات مجتمع 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1إنشاء المعلم أو الطالب مجموعة أو صفحة لمادة أو موضوع تعليمي ودعوة الطلاب للمشاركة فيه وتبادل المعلوماتونشر وتبادل روابط الصفحات المتعلقة بالموضوع أو المادة.
2نشر الصور ومقاطع الفيديو التعليمية المناسبة للمادة وتبادلها بين الطلاب والمهتمينوالتعليق عليها ومناقشة ما فيها.
3تكوين صداقات وعلاقات مع المهتمين بمادة أو موضوع تعليمي معين من جميع أنحاء العالم وتبادل المعلومات والخبرات بينهم.
4استخدامه كوسيلة لاستمرار العلاقة بين الخريجين للاستمرار في التعلم وتطوير الذات في ذات التخصص.
5استخدامه كوسيلة لدعوة الطلاب وغيرهم للمناسبات التعليمية المختلفة.


صور 2.0
 
مواقع صور 2.0 من وجهة نظر الباحثة هيمواقع تسمح لأي متصفح إنشاء صفحة أو معرض صور شخصي له على الانترنت بحيث يستطيع الآخرون أن يروا صوره التي قام بتصويرها ووضعها في هذه الصفحة وبالإمكان إضافة التعليقات والتقييم.

أشهر المواقع:
·       Flickr : http://www.flickr.com
·       Slide : http://www.slide.com
·       Photobucket : http://www.photobucket.com


استخدامات صور 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1من خلال إنشاء معرض لكل مادة ويوضع فيها الصور المتعلقة بالمادةوفتح المجال لبقية الطلاب للتعليق والتقييم.
2كل طالب ينشئ له صفحة يضع فيها صور تطبيقاته للمادة أو الموضوع الذي يدرسه ويشاركه بقية زملائه بالمشاهدة والتعليق والتقييم.

ومن الأمثلة صفحة  قمت بإنشاءها على موقع الفلكر لجمع صور تساعد في تدريس العلوم الإسلامية:

فيديو 2.0
 
مواقع فيديو 2.0 من وجهة نظر الباحثة هي مواقع على شبكة الانترنت تسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديووالتعليق عليها وتقييمها.
 
أشهر هذه المواقع :
·       Youtube : http://www.youtube.com
·       GoogleVideo : http://video.google.com
·       http://www.muslimvideo.comمسلم فيديو.
والأول هو أشهرها ـ كما ترى الباحثة ـ والأخير يتميز بنقاء مقاطعه.

استخدامات فيديو 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1نقل المحاضرات و المؤتمرات.
2إنشاء قناة لكل مادة تحتوي على مقاطع متعلقة بالمادة.
3كل طالب ينشئ له قناة يعرض فيه ما أنتجه أو أعجبه من المقاطع المتصلة بالمادة


خرائط 2.0:
مواقع خرائط 2.0 من وجهة نظر الباحثة هي مواقع تمكن المتصفح من وضع علامة لأماكنه المفضلة على الخريطة الخاصة بهورسم خطوط وأشكال لتمييز المسارات والمناطقوإضافة نص، وصور وملفات فيديو خاصة بهومشاركة الخريطة الخاصة به مع من يريد.

·       Googlemaps : http://maps.google.com
·       Yahoo maps : http://maps.yahoo.com


استخدامات خرائط 2.0 في التعليم والتعلم:
1يمكن استخدام خرائط قوقل في تحديد المواقع الجغرافية والتاريخية لدول ما.
2كما يمكن استخدام الخرائط أكثر في تحديد ورؤية صور طبيعية للمواقع التاريخية19.
وتضيف  الباحثة:
3يمكن أيضا استخدامها في تدريس المواقيت المكانية للحج في مادة الفقه.
4-  يمكن أيضا إضافة نصوص وصور وملفات فيديو متعلقة بالمكان المحدد ومشاركة الخريطة مع بقية الطلاب

موسوعات 2.0:
 موسوعات 2.0 من وجهة نظر الباحثة هي الموسوعات العلمية  التي تستخدم برنامج الويكي الذي هو عبارة عن برنامج يساعد على الكتابة بشكل جماعي، بحيث يمكن لأي شخص تعديل المحتوى والصفحات والإضافة إليها بسهولة وبدون قيود.

ومن أشهرها:
·        الموسوعة الحرة ويكيبيديا  http://ar.wikipedia.org/
·       موسوعة نول وحدة المعرفة http://knol.google.com/
وترى الباحثة أن لكل موسوعة منهما مميزات تتميز بها عن الأخرى.

استخدامات موسوعات 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1الاستفادة من المقالات الموجودة فيها.
2المشاركة في تطوير المقالات المتصلة بالمادة وتنقيحها وتعديلها.
3المساهمة في إنشاء صفحات ومقالات ذات علاقة بالمادةولعل المنافسة التي أقامتها مبادرة الملك عبد الله لإثراء المحتوى العربي بالتعاون مع موسوعة نول التي شارك فيها الآف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعتي الملك سعود والملك فهد بـأكثر من سبعة آلاف مقالة علمية في موسوعة نول خير مثال لهذا20.


تقويم 2.0:
 خدمة من قوقل تقوم على تنظيم مواعيدك وأعمالك ومهامك من خلال عرض تقويم سنوي شهر أسبوعي يومي )  بحيث يمكنك من إضافة مواعيد حسب التاريخ واليوم والساعة والدقيقة  ايضاً، ويمكن تحديد موعد التنبيه بالموعد سواء كان قبله بساعات أو  دقائق أو في نفس موعده ، والتنبيهات من خلال وسائل  متعددة كالتنبيه من خلال رسالة تذكيرية على البريد الإلكتروني ، أو  رسالة تذكيرية على الجوال SMS كذلك يمكنك  استخدام  التنبيه من خلال نافذة تذكيرية داخل المتصفحكما يمكن مشاركة التقويم مع زملائك أو من يشاركونك ببعض الاهتمامات .

موقع الخدمة:
http://www.google.com/calendar/
ولم تجد الباحثة موقعا غير موقع قوقل يقدم هذه الخدمة حتى الآن.


استخدامات تقويم 2.0 في التعليم والتعلم:
يمكن استخدام هذه التقنية في التعليم والتعلم من وجهة نظر الباحثة من خلال:
1.يمكن الاستفادة من هذه التقنية للتذكير بالواجبات أو البحوث والمهام المدرسية أو الجامعية أو مواعيد المحاضرات والندوات والمؤتمرات ذات الصلة بالدراسة ، بدلاً من استخدم الطرق التقليدية كسجل المتابعة اليومي مثلا.
 2يمكن استخدام هذه الخدمة لإضافة التقويم الدراسي السنوي أو تقويم المناسبات التعليمية ، للاطلاع على أيام وتواريخ الإجازات والاختبارات ونحوها مع إمكانية إضافة  تذكير للأيام الهامة.
3يمكن أيضا مشاركة المواعيد العامة بين الطلاب كموعد تسليم بحث أو واجب أو اختبار ونحوه.

ختاما:
أرجو أن أكون قد وفقت بعرض إلماحة سريعة لأشهر وأهم تقنيات ويب 2.0 وساهمت بذكر أهم الوسائل لاستخدامها وتوظيفها في التعليم والتعلم.
وأؤكد على أن تقنيات ويب 2.0 أكثر من أن تحصىوهي تتزايد وتكثر يوما بعد يوم؛ فالمرجو من المعلم والمتعلم الحرص على متابعة ما يستجد منها ثم الحرص على توظيفها في مجال التعليم والتعلم.
بل إن المرجو أن يكون الطموح أعلى بأن يساهموا في إنشاء وإنتاج وإضافة تقنيات جديدة للاستفادة منها في التعليم والتعلم.
  

 المرجع
http://repair55.maktoobblog.com/23/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D9%8A%D8%A8-20-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84/

هناك تعليقان (2):

  1. بعض تطبيقات WEB 2.0
    كما ذكرنا سابقا فإنه هنالك اختلاف حول معنى مصطلح web2.0 وبالتالي قد تختلف الآراء حول ما يمكننا اعتباره (تطبيق web2.0) لكنني سأذكر لكم بعض الأمثلة حول تطبيقات web2.0 على فرض بأن تطبيق web2.0 هو التطبيق الذي يمنحك السرعة العالية وسلاسة الاستخدام بشكل خاص.معظم تطبيقات Google مثل: gmail, Google Maps, Google Docs وغيرها

    عند استخدامك بريد الـ gmail لابد أنك لاحظت سهولة استخدامه ومرونته وسرعته, لا بد أنك لاحظت فرقا مهما بين الـ gmail وغيره من المواقع التقليدية. في الموقع التقليدي وعندما تقوم على سبيل المثال بتحديد رسالة والضغط على زر الحذف, تلاحظ بأن الصفحة تقوم بعمل reload ثم تتولد صفحة جديدة هي نفس الصفحة السابقة لكن من دون الإيميل المحذوف بالطبع.

    أما في gmail فبمجرد تحديد الرسالة والضغط على زر الحذف يعطيك في الطرف اليميني العلوي من الصفحة كلمة Loading ثم ترى الرسالة التي تريد حذفها قد اختفت من مكانها فورا دون عمل reload لكامل الصفحة. إن أي تغيير بسيط في صفحة تعمل على الويب التقليدية يتطلب إعادة تحميل الصفحة كلها مرة أخرى حتى ولو أن عنصرا صغيرا جدا من الصفحة قد تغير كالإيميل المحذوف الذي يجب أن يختفي من مكانه) وإن هذا يضر بالمستخدم من ناحية زيادة الوقت المطلوب لإعطاء النتيجة (تصفح بطيء نسبيا) ويضر بالشركة بأنه يزيد من استهلاك الـ Bandwidth لأنه يقوم بتحميل كامل الصفحة في كل مرة بينما وفي حالة الويب 2 لا يتم إلا إعادة تحميل العناصر التي ستتغير في الصفحة فقطGoogle docs مثال نموذجي حول تطبيقات الويب التي أصبح بإمكانك استخدامها وكأنك تستخدم تطبيقات الكمبيوتر التقليدية.Google docsهي خدمة تسمح لك بإنشاء ملفات Word أو Excel بشكل online تقوم بإنشاء ملف جديد والكتابة عليه والتعديل فيه مستخدما واجهة مطابقة تماما لواجهة برنامج Microsoft Word ونفس الشيء بالنسبة لملفات الإكسل مع كامل التحكم بالخلايا من إضافة وحذف وتعريض وتصغير مع كامل معادلات الإكسل وتقنياته, ثم تستطيع حفظ تلك الملفات على الموقع أو تحميلها بصيغ معينة كما تستطيع وضعها للمشاركة بحيث يستطيع الأشخاص المسموح لهم القيام بالتعديل على الملف ويمكنك فيما بعد مراجعة التعديلات بشكل كامل.

    Delicious موقع لحفظ مواقعك المفضلة ومشاركتها مع الجميع .بدأت حقبة المفضلات الاجتماعية الحالية مع delicious التي بدأت تليها في الظهور عدد من المواقع تقوم على نفس المبدأ والفكرة. السهولة والعملية التي وفرتها فكرة التوسيم Tags قلبت تفاعلنا مع الويب رأساً على عقب.ففكرة أن تقوم بتخزين مفضلتك على الانترنت وتشارك بها كل من تريد وكذلك ترى مفضلات الآخرين أعطت روحاً جديدة لتصفح الانترنت والويب, أصبح الجميع يتصفح مع بعضهم البعض, لم تعد وحيداً تتصفح الشبكة لا تملك إلا مجموعة من المواقع المفضلة بل أصبحت تتصفح الشبكة مع مئات أو آلاف البشر الآخرين لهم مفضلاتهم كما لك مفضلتك هي متاحة لك تصل لما تبغي منها بوسم معين كما يناسبك.

    أحد تطبيقات Web 2.0 أيضا هي المواقع التي تسمح للزائر أن يقوم بترتيب شكل الموقع بما يناسبه عن طريق السحب والإفلات, بحيث تقوم بترتيب الـ Blocks بما يناسبك أيضا مؤخرا قامت مايكروسوفت بتغيير واجهة Hotmail وأطلقت عليه اسم Windows Live Mail كما تعلمون وكذلك ياهو قامت بتقديم واجهة جديدة لبريدها الالكتروني Web 2.0بالكامل وكذلك الأمر بالنسبة لصفحة ياهو الرئيسية

    أحد أجمل تطبيقات Web 2.0 هي ميزة الـ Live Search وهذه الميزة تعتمد أنه لا داع عند بحثك عن موضوع معين في موقع لأن تكتب الكلمة المفتاحية ثم تضغط Enter ستبدأ النتائج بالظهور فور بدئك طباعة حروف الكلمة.

    ردحذف